Você é um convidado neste site, você pode fazer login usando o Facebook

نقلات متميزة للمحركات

كاتب الموضوع : الاستاذ احمد

رابط ملف العضو

https://chessduo.com/ar/players/8603212

رابط الموضوع الاساسي

https://chessduo.com/ar/posts/62086

تصنيف الموضوع : جيد جدا حاز على جائزة 1000 توكينز


أكثرنا لا يستطيع التمييز بين اللاعب النزيه الذى لا يستعين ببرنامج وبين اللاعب الذى يغش بالاستعانة ببرنامج

وعليه فنحن نلجأ الى موقع ليتشيس ليقوم بتحليل تلك البيانات وهو اعتقاد منا خطأ.

فذاك الموقع بعرض لنا برنامج Stockfish 10 لكشف الاخطاء فقط ومن ثم للحذر من الوقوع فى مثلها ... ولو دققنا النظر سنجده يخرج لنا ما يطلق عليه اخطاء وهى فى حقيقتها ليست اخطاء انما هى حركات صحيحة وجد البرنامج ان هناك ما هو افضل منها فاعتبرها خطأ وانما الخطأ الحقيقى هو ما يطلق عليه خطأ فادح....

ستقولون وما أدلتك ؟

الدليل ان هذا البرنامج يخرج اخطاء للاعب الذى يستعين بـ Stockfish 8 والبرنامج الأخير برنامج عملاق نادرا ما يقع فى خطأ .

فلا يعنى أن Stockfish 10 كان تقريره ان الاخطاء 0 أن اللاعب استعان ببرنامج ولا يعنى ان تقريره به اخطاء أن اللاعب لم يستعين ببرنامج ولكن يمكن اعتبار هذا التحليل قرينة ولا ترتقى لمستوى الدليل.

هناك برامج غير مجانية مهمتها فحص الدور واخراج تقرير يوضح فيه مستوى البرنامج الذى يستعين به اللاعب اذا استعان ببرنامج ويستخدمه موقع ليتشيس اثناء سير الدور ويمكن الاستعانة به بعد انتهاء الدور ايضا.

نظرية برنامج التحليل هى التفرقة بين ثلاث حركات:

حركات بشرية وهى حركات صحيحة لا يستطيع اداءها اى محرك وعند تحليها ببرنامج Stockfish 10 لن يخطأها . وأقرب مثال حركات الأبيض فى الالعاز الأخيرة التى نشرتها الدكتور مايا . فلو استعنت بأى محرك لحل اللغز لن يستطيع أنما التفكير البشرى بعيدا عن الآلة استطاع حلها.

حركات آلية وهى حركات صحيحة لا يستطيع البشر أن يأتوا بها وقد يرجع ذلك لمستوى عمق الحركة والذى يكاد يصل لمستوى 8 وهو اعلى عمق لاى حركة وقد تبدو بلا معنى اثناء اداءها ويتضح لنا أهميتها بعد ثلاث أو اربع نقلات أو أكثر

حركات مشتركة وهى حركات صحيحة يستطيع البشر والمحركات اداءها وهذه لا مشكلة فيها.

إن لم تمتلك برنامج لفحص الادوار فيمكنك ان تستخرج النقلة او الحركة الآلية بسهولة ولكن بقليل من الصبر

أولا : احفظ وضعية الرقعة قبل الحركة المشكوك فيها واعتبرها لغزا.

ثانيا : انقل تلك الوضعية على رقعة اى محرر لأى محرك

ثالثا : اطلب من المحرك أن يعطيك كل النقلات الصحيحة والممكنة

رابعا : قارن بين الحركة الأصلية وبين نقلات المحرر

ان تطابقت تلك النفلة مع احدى حركات المحرك فالحركة مشكوك فيها وإن لم تتطابق فاعلم ان الحركة بشرية واعتر للاعب الذى كان محل شكك.

خامسا : عند تطابقها مع احدى نقلات المحرر .. اعرض الوضعية الاصلية على من تثق فى كفاءته وبدون ان تشير انك بحثت فى المحركات واعطيه فرصة من الوقت لإيجاد أفضل الحركات الممكنة فإن اوجد لك تلك الحركة المشكوك فيها فالحركة مشتركة وخصمك برئ وان لم يصيب فاعرضها على آخر وان لم يصيب فالحركة احتمال انها حركة محرك آلية عال جدا ومحل شك ولكن الشك فى صالح خصمك حتى الأن.

سادسا : تابع خصمك فربما كان لاعبا قويا ولكن مهما كانت قوته فمستوى اى لاعب فى تذبذب فان تكررت منه حركات اخرى واجريت عليها ما سبق فهو يستعين بمحرك وهنا لا مجال للشك.

لو مارست تلك العملية اسبوع واحد فقط وكنت بمستوى فوق المتوسط بالشطرنج فثق انك لن تحتاج هذه الاجراءات المطولة وستلمج النقلات الآلية بمجرد اداءها مباشرة بخبرتك ودون الاستعانة بمحركات ولا أسئلة لخبراء.

وشكرا

ملحوظة : كتبت منشورى هذا لأنى لاحظت أن الكثير بالموقع يستعينون بمحركات مع تخفيض مستوى المحرك أو التلاعب بحركات المحرك - بالاستعانة به فى مرحلة ما بالدور ثم الاستغناء عنه - وهذه حيل ستكتشفها بسهولة جدا عندما تمرن نظرك لألتقاط الحركات الآلية.

resposta

Cadastre-se para poder responder