انت زائر في الموقع، لتتمتع بجميع مزايا الموقع سجل كلاعب جديد في الموقع. بامكانك التسجيل باستخدام فيسبوك

رجال حاربوا العقل وشغلوا بالتراهات والمهاترات وحفظ الفروج والدعاء لولاة الأمور بالتوفيق وطول العمر.

شجرة الدر (شجر الدر) تقتل توران شاه إبن زوجها الملك الصالح أيوب, وتقتل زوجها الثانى عز الدين أيبك التركمانى. فيقوم إبنه على بالتحريض على قتل شجرة الدر بالقباقيب وإلقاء جثتها من خلف أسوار القلعة لكى تلغ فيها الكلاب. ويقوم بيبرس البندقارى بقتل السلطان قطز وهو فى طريق عودته من إنتصاره على التتار ويستولى على السلطة. ويحاول بيبرس قتل أحد الأمراء المماليك بالسم, فيقوم الأمير بإستبدال الكأس المسموم بكأس بيبرس دون أن يلاحظه أحد, فيقتل بيبرس نفسه بالسم وهو لا يدرى.

ويستمر هذا المسلسل المرعب فى الصراع على السلطة وإنتقالها من سلطان إلى سلطان, بنفس الأسلوب وبنفس الطريقة.

إذا وضعت مجموعة من الفراريج فى حيز ضيق. فإنها تقوم على الفور بالهجوم على بعضها بالنقر ونتف الريش وفقع الأعين وإسالة الدماء فى معركة حامية الوطيس. ويستمر الحال على هذا المنوال حتى يتحدد المركز الإجتماعى المناسب لكل فروج. أو بالبلدى المريح, كل واحد يعرف مقامه. فنجد فى النهاية الفروج المفترى صاحب السلطة المطلقة. قد يكون أقرع أو أعور, لكنه يستطيع نقر كل الفراريج ولا يستطيع أن يقترب منه فروج آخر. يليه الفروج الثانى فى سلم السلطة, وهو الفروج الذى يمكنه نقر باقى الدجاج فيما عدا الفروج الأول. وهكذا إلى أن نصل إلى الفروج المسكين, الذى تقوم كل الدواجن بنقره, دون أن يكون فى مقدوره نقر أحد.

والمثل الشعبى يقول:"ما يقعد على القور الاّ الفرخ الأعور". والعور هنا لا يعنى الضعف والعجز, إنما يرمز للقوة والجبروت ودلالة على خوض الحروب الطاحنة فى سبيل السلطة, مثل موشى ديان. وزير الدفاع الاسرائيلي في السبعينيات .

هذه المعركة ضرورية لإستقرار الأمن الإجتماعى بين الدواجن, متى عرف كل منهم وضعه المناسب بين الرفاق. فالدواجن لا تعرف الديموقراطية, وليس لديها ميثاق إجتماعى وحقوق دواجن شبيه بحقوق الإنسان. لكن الإنسان المتحضر, وجد بديلا لنظام نقر الدواجن هذا, وأطلق عليه إسم الديموقراطية. والديموقراطية وإن كانت لها بعض العيوب, إلا أنها أقل ضررا من قتل الآباء وخنق الأخوات وبقر البطون وسمل العيون.

لكن فى بلادنا, هل يختلف نظام الحكم عندنا كثيرا عن نظام نقر الدواجن؟ وهل نحن إلا ناقر أو منقور. وهل الفرخ المسكين الذى يُضرب من الجميع يختلف كثيرا عن الشعب المسكين الواقف فى طوابير العيش. ومتى نرتقى فى سلم التطور إلى شئ أفضل, ونُحكم بنظام لا يشبه نقر الدواجن؟

السلطة مثل الوحش الضارى. إذا لم تروض تدمر الحاكم والمحكوم على السواء. هذا ما يقوله التاريخ. إننا لا نتعلم من التاريخ ونكرر نفس الخطأ, وننتظر المهدى المنتظر, أو البطل العادل الذى سوف يرحمنا من الظلم الذى نحن فيه, لكى ينصف المظلوم وينشر العدل فى ربوع البلاد. وهذا لن يحدث, على الأقل فى زماننا هذا. لذلك روضت البلاد المتقدمة السلطة وقامت بتفتيتها وتقليم أظافرها. وحرمت أى مسئول من وضع كل السلطات فى يده مهما كان شأنه وإخلاصه. فقامت بفصل السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية. وأكدت سيادة القانون والحريات وحقوق الإنسان. وقامت بتفتيت كل سلطة من الداخل إلى أجزاء. فمثلا السلطة التشريعية, قامت بتفتيتها هى أيضا إلى أكثر من مجلس نيابى. وداخل المجلس النيابى الواحد, أصرت على إختلف وقت إنتخاب الأعضاء, حتى لا يتكتلوا جميعهم بطول المدة ويكونوا سلطة قوية. والسلطة القضائية مفتتة أيضا إلى قاض ومحلفين. وأنشأت محكمة دستورية عليا لا سلطان عليها, حتى لا يُستخدم الدستور والقانون فى إستعباد الناس. ورئاسة الجمهورية حددت بفترة أو فترتين على الأكثر ولمدد محدودة. وهذا كله لتفتيت السلطة وترويضها.

أما نحن, فبعد أن تخلصنا من الحكم الملكى والإستعمار, وبعد ما يزيد على نصف قرن من الزمان, نصل إلى سُلطة مكدسة فى يد فرد واحد, وإلى نظام جمهورى ليس له علاقة بالجمهور, يكاد يتحول إلى تكية أو أبعدية. وديموقراطية لا تنتمى إلى الديموقراطيات بصلة ولا شئ فيها يتم إلا بتوجيهات السيد الرئيس. وأحزاب هى فى الواقع نوادى سياسية, يرأسها كهول يستميتون فى طلب السلطة بكل السبل حتى لو أدى هذا إلى إستخدام الأيدى والأرجل وإطلاق النار داخل الحزب. ورجال حاربوا العقل وشغلوا بالتراهات والمهاترات وحفظ الفروج والدعاء لولاة الأمور بالتوفيق وطول العمر. ------ منقول يتصرف -----

اعجبني اعجبت Ahmad Hani Morad 6221786, (ضمير) العالم (يبكى دمآ ), abdelrahman82, Hamoda 1, SALAH, ياسمين دمشق, عبد الرحمن., علي باشا, ღ_‗𝓛𝓞𝓣𝓤𝓢‗_ღ, نبض ( المكان )

سعيد جدا بعودتك استاذنا الجواهرى وسعدت اكثر بمقالتك فقد نسينا فى غايبك المقالات ذات المغزى وكما ترى كل المقالات هنا فى موضوع واحد مللنا منه وهو حظر فلان وحذف حساب فلان ...

نرجوك ان تسعدنا أكثر بمقالتك فى فن وعلم الشطرنج .. مع علمى المسبق ان أى مقالة قيمة سوف تحذف دون سابق إنذار بسبب انها ذات قيمة .. ولكن كن على ثقة اننا نحفظ مقالاتك عن ظهر غيب دون ان نعلن ذلك فيشملنا الحظر معك.

تحياتى لكم استاذنا الكريم الجواهرى باشا

خليفة

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق, abdelrahman82, الجوا هري

منوررررر جواهري مشتاقة لدروسك القيمة لكن إذا سمحت لي مراجع التاريخ كثيرة و أنا سمعانة تاريخ المظفر قطز و الملك الظاهر ببرس من الدكتور راغب السرجاني فهم من قادة المسلمين الكبار الذين تم تدنيس سيرتهم عن طريق المستشرقين الغرب أما حقيقتهم كما ذكرها اادكتور راغب السرجاني فهي لامعة و راااااااائعة و فخر لنا

اعجبني اعجبت (ضمير) العالم (يبكى دمآ ), الجوا هري

العزيز خليفة يعجبني فيك نبهاتك وقراءتك لما بين السطور أما عن مقالات الشطرنج فسوف اعاود نشرها حبا بالاعضاء والموقع والشطرنج ... لن اتحدث عن ظلم الماضي فانا انظر الى الامام دائما وانظرالى النصف الممتلئ من الكأس .

اعجبني اعجبت عبد الرحمن.

الاخت العزيزة ياسمين دمشق ان النورررر مصدره انت وروحك الجميلة فبل قلمك --- اختي ياسمين لم ادقق في الروايات التاريخية حول مقتل المظفر قطز ومن قتله لاختلاف الروايات ولكن هذه المقدمة هي مدخلا لحال العرب والظلم الذي يقع عليهم نتيجة عدم وجود الديموقراطية الحقيقية في مجتمعاتنا واسرنا ومنتدياتنا شكرا لك ولمطبخك الشطرنجي الترفيهي ونريد ان يكون لك زاوية شطرنجية يومية من المطبخ الدمشقي الرائع .

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق

عوده حميده اخي الجواهري.... من المؤسف ان نكون من ارقي الامم علي مر التاريخ و تنهار داخلنا المبادئ و الغرب بالنظر الي تاريخهم تجدهم مجموعه من الهمج الا انهم الان علي قدر كبير من الرقي الفكري و النضوج العقلي مما يجعلني و القلب ينفطر و بدون انتقادات من احد .... اخجل من عروبتي !!!!!!

اعجبني اعجبت (ضمير) العالم (يبكى دمآ ), عبد الرحمن., الجوا هري, ياسمين دمشق

اجابة تم حذفها بواسطة ايمن

أخطات يا جواهرى تتحدث عن أناس أنقذوا العالم الاسلامي كله من الصليبيين والتتار شجرة الدر التى تتحدث عنها هى التى كتمت نبأ موت زوجها السلطان نجم الدين ودبرت الامر من بعده متصدية لحملة لويس التاسع على مصر ونجخت بمعاونة الابطال المسلمين والشعب المصري في صد الحملة وهى بنفسها التى ارسلت لابن زوجها ليتولى الحكم توران شاه الذى استخف بالابطال صانعى النصر وعاملهم كالعبيد وعاش لشهواته وملذاته فقتله المماليك وبالتحديد فخر الدين اقطاى ومساعده بيبرس اما بيبرس الذى تتهمه بالخيانة فهو اعظم فرسان المماليك واشجعهم ولو قرأت عن معركة القصر التى قادها بنفسه ضد الصليبيين عندما دخلوا عن طريق الخيانة وفاجئوا المسلمين بالهجوم وحاولوا الاستيلاء على قصر السلطان بعد قتلهم قائد الجيش المصري فخر الدين بن شيخ الشيوخ تجلت شجاعة المجاهد بيبرس وتصدى لهم في شجاعة نادرة وتوجه لمبارزة أقوى فارس في الحملة الصليبية وكان الكونت آرتوا أخو لويس وقتله بيبرس ودمر بذلك غرور الصليبيين ثم واصل الجهاد ضدهم حتى انتصروا على الحملو وفضوا عليهاودوره في مواجهة المغول هو وصديقه قطز لا ينكر فقد جعلهما الله سببا لانقاذ مصر وتحرير الشام وانقاذ كل بلدان العالم الاسلامي من خطر المغول اما قتله لقطز في النهاية بعد النصر فهذه احداث يحاسبهم عليها الله وان كان المؤرخون اجمعوا انه لم يكن بدافع الخيانة وانما كان بسبب تفسيره الخطأ لمقولة قالها قطز جعلت بيبرس يعتقد ان قطز يعتزم قتله ومحاولته التخلص من احد المماليك بالسم انت لم تعرف عنها الا القشور فلا تحكم على أبطال أنقذوا العالم الاسلامي بالكامل وقضوا حياتهم مجاهدين تاتي انت يا جواهرى لتعتبرهم من رموز الفساد او محاربي العقل احرص على كلامك يا جواهرى واعلم انه ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ولا تحاول ادعاء الثقافة ولفت الانتباه بتشويهك لرموز اسلامية اما مقارنتك لنا بالغرب فاعلم ان ما نمر به الان مر الغرب بأسوأ منه ولو لم تكن تعرف فعليك بقراءة احوال فرنسا بعد الثورة الفرنسية

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق

مقتل شجرّة الدُّر بدأ سلطان مصر الملك المعّز عز الدين أيبك بالانقلاب على زوجته شجّرة الدر بعد إحكام قبضته على الحكم في البلاد المصرية، فبدأ أولاً بمرحلة التخلّص من منافسيه ومناوئيه من الأيوبيين في الخارج، وفي هذه الأثناء كان الملك المعّز عز الدين أيبك متمرسّاً في إدارة شؤون البلاد وحكمها ولم يعد بحاجة إلى وجود شجرة الدُّر في حياته، فأقدم على خطوة الزواج من ابنة صاحب الموصل بدر الدين لؤلؤ، الأمر الذي أثار غضب شجرة الدر وعلى الفور أسرعت إلى تدبير مكيدة له للتخلّص منه، فراحت ترسل إليه حتى تسترضيه وتنال رضاه ولطفه وتطلب العفو منه حتى وقع في المكيدة واستجاب لدعوتها وذهب إلى القلعة وقُتل هناك. كانت وفاة زوجها بأن دخل إلى حمام القلعة بعد قدومه إليها وانقض عليه خمسة غلمان أقوياء ضربوه ضرباً مبرحاً حتى الموت، وكانت نهايته، وشاع الأمر بين المماليك بأنه توّفي فجأة ليلاً لكن لم يصدّق المماليك ذلك فقاموا بالقبض عليها وحملها إلى امرأة عز الدين أيبك الأولى وقامت الأخيرة بأمر جواريها بالتخلّص من شجرة الدر وتم ذلك بعد أيام قليلة من وفاة الملك المعّز عز الدين أيبك، وقد قامت الجواري بضربها بالقباقيب على رأسها حتى فارقت الحياة ومن ثمّ رميت جثتها من فوق سور القلعة للتأكّد من وفاتها في الثالث من مايو في عام 1257م.

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق

العرب ليس بها من حكام و"إنما كلها متحكمين ,, لو امتلك المسلمين زمام أمورهم ما دنست القدس امام اعيننا ,, كيف الان ان اثق بالتاريخ والحاضر يتم تزييفه امام اعيننا ,, ابنى فى الخامس الابتدائى وفى كتاب التاريخ يعلمهم ان ثورة 25 يناير قام بها الشعب بسبب سؤ الاحوال الاقتصاديه ونجحت الثورة باسقاط مبارك وجماعه الاخوان الارهابيه سرقت الثورة والسيسى من انقذ مصر >> هذا ما يعلموا لأطفالنا !!

اعجبني اعجبت الشاعر . , ياسمين دمشق, سعد الفخرانى , الجوا هري, (ضمير) العالم (يبكى دمآ )

عودة حميداً اخ جواهرى

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق, الجوا هري

(فساد الحاكم من فساد الرعيه). /قاعدة فقهية/. اصلح حالك مع الله يصلح الله حالك. ...عندما تصل الا انة تحب لأخيك ماتحب لنفسك ... عندها فقط تكلم عن فساد الحكام..... ..انت حتتحاسب امام الله عن نفسك والمسؤولون منك فقط. .. .

إبدأ بنفسك فقط

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق, (ضمير) العالم (يبكى دمآ )

تحياتي لك اخ جواهري عودا حميدا لقد افدت الكثير من الاعضاء هنا كثيرا & اخي عاصم اذا كان هذا هو الحال في القاعدة الفقهية التي ذكرتها لن اذكر الانبياء و الرسل الذين بعثهم الله للناس و لكن سأذكر مثال عمر بن عبدالعزيز جاء في مرحلة فساد و في عامين فقط اصلح الله به حال المسلمون & اخي عاصم نجاح اي شئ في الدنيا عندما يكون الكل مراقب من الكل و كل تصرفاتة محسوبه و ليس هناك اي انسان مهما كانت سلطتة فوق المحاسبه لكن مع الاسف هذا الوضع مطبق فقط في الدول المتقدمه بينما في الدول المتخلفه ليس هذا النظام مطبق حتى في ابسط الاشياء حتى لو كان موقع ويب

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق, الجوا هري, (ضمير) العالم (يبكى دمآ )

عاصم٢٠٢٠ # أبدأ بنفسك فقط # وقل للظلم لا ( أبدأبنفسك فقط ) وقل للفساد لا ( أبدأ بنفسك فقط ) ولا تشجع الظالم على ظلمه( أبدأ بنفسك فقط ) وحاول أنت كون حرآ ( فى زمن كثرة فيه العبديه) وطئطئة الرأس ودفنها فى التراب # هكذا يكون البدأ ’’’ الأصلاح والصلاح يأتى من قمة الهرم وليس من أسفله

اعجبني اعجبت خالد على, ياسمين دمشق, الجوا هري

إذا صلج ( الراعى ) صلحة ( الرعيه ) وإن كان فاسدآ ..................................

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق, الجوا هري

عاصم٢٠٢٠ # صديقى / أرجو تقبل وجهات النظر والنقاش حولها هو شئ ( حميد ) فبالنقاش المثمر البناء تتقدم الأمم

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق

الاعضاء حولوا المقالة لغير مقصد كاتبها

كاتب المقال بقول الايام دول ولكن بصورة حكاية وقصة

فان كنت فى السلطة الآن ومعك من الصلاحيات ان تكتم افواه غيرك فتذكر من سبقوك وكان معهم ذات الصلاحيات ثم جرى عليهم الدهر واحتل مكانتهم غيرهم الى أن وصلت لك وغدا ستجرى عليك الايام وستزول منك السلطة ليأتى من يكتم فاهك ويقول لك ما قلته لغيرك " لا تتكلم يكفينا ان تتواجد معنا اخرس واعمى واصم فنحن فقط من له الحق فى الامر والنهى بما نراه نحن ؛ ونحن فقط "

استاذنا الجواهرى رجل واسع الثقافة وله من الحنكة ما يجعله يقول كلام ويقصد معنى آخر تماما وهو يعلم ان هذا المنتدى ليس لإستعراض التاريخ.

تحياتى استاذنا الجواهرى

اعجبني اعجبت خالد على, Hamoda 1, ياسمين دمشق

!!!!!

اعجبني -

احنا فى مرحله فوق الحرجه يا استاذ جواهرى

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق

كنا في زمن يكتبون العرب الكلام بدون نقاط و لا تشكيل للاحرف و كنت ان ارسلت رساله منقطه او مشكله فإن المتلقي يعتبرها اهانه و نعت بالغباء و عدم البلاغه فلا ضرر اخي عبد الرحمن من ان نفضي بمكنون الكلام و نريح الصدر علها تقوي الرابط بين اعضاء الموقع الكرام بعيد عن جو المنافسه و المشاحنات بين مشرفين و اعضاء...... تقبل مروري.

اعجبني اعجبت عبد الرحمن.

يُلاحظ من مداخلات العديد من الزملاء أنهم ينسبون الموضوع إلى الجوا هري مع أنه زيله بعبارة (منقول). هو منقول عن الكاتب محمد زكريا توفيق الذي لخصه من قصة اللؤلؤة للكاتب الأمريكي جون شتاينيك عام 1947.

اعجبني اعجبت ياسمين دمشق

مع ملاحظة أن الكاتب محمد زكريا توفيق كان يتحدث فساد السلطة وأن السلطة مفسدة

اعجبني اعجبت (ضمير) العالم (يبكى دمآ ), عبد الرحمن., ياسمين دمشق

القارئ الذكي يساعد على النقاش والاخ الدكتور منهم بعض الاعضاء لايفهمون المقالة ويتصدون بالنقاش ويهاجمون من كتبها وهم لايستحقون عناء الرد شكرا لك اخي العزيز دكتور شرحك للمقالة وهدفها والاشارة لكاتبها .

اعجبني اعجبت دكتور, (ضمير) العالم (يبكى دمآ ), ياسمين دمشق
اجب

سجل دخولك للاجابة

صفحة الموقع على الفيسبوك