You are a guest in this website, you can login using Facebook

الأخلاق هي الروح لا تموت بعد الرحيل

الأخلاق هي عبارة عن تلك القواعد والعادات والأطباع التي يعتاد عليها الإنسان وكذلك هي من تحدد شخصيته وإتجاهاته وأفعاله بالإضافة إلي ذلك فالأخلاق هي شيء مكتسب يتعلمه الإنسان منذ صغره من البيئة التي يتربي فيها ويتحمل الوالدين مسئولية زرع الأخلاق في الطفل فإذا كانت أخلاقهم حميده فإنه يكتسبها وإذا كانت سيئة فإنه يكتسبها أيضا لذلك يجب على الوالدين أن يتخلوا عن جميع السلبيات الموجودة في شخصياتهم حتي لا يتأثر بها الطفل .

الأخلاق شئ ضروري جدا ولابد من تواجدها فهي تصلح لكل زمان ومكان ،الأخلاق الحميدة تنتج من أشخاص جيدة وكذلك الأخلاق السيئة فإنها تنتج أيضا عن أشخاص سيئة ومجتمع فاسد لذلك فالأخلاق الحسنة تجعل الشخص محبوب من الناس والمجتمع من حوله وتجعلهم ينجذبون إليه رغبة في مصادقته علي عكس الشخص صاحب الأخلاق السيئة الذي ينفر منه جميع الناس ويبتعدون عنه .

الأخلاق الحميدة هي السبب الأساسي لإستمرار المجتمعات وبقائها وبدونها تفني المجتمعات لذلك فهي تعتبر الأعمدة التي تستند عليها المجتمعات ،إلي جانب ذلك فالأخلاق أيضا هي أساس العقيدة فقد دعت جميع الأديان السماوية للتمسك بالأخلاق الحميدة حيث قال الرسول صلي الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) .

Liked By 8 Players

هناك الكثير من الوسائل التي تمكن الإنسان من إكتساب الأخلاق الحميدة مثل حسن الفكر فالإنسان تتحدد أخلاقه تبعا لما يفكر به فإن صلحت أفكاره صلحت أخلاقه وإذا ساءت فإن أخلاقه سوف تسوء أيضا ،يجب على الإنسان أيضا أن يطلب من الله حسن الخلق فقد كان الرسول الكريم يطلبها دائما من الله سبحانه وتعالي ( اللهم كما أحسنت خَلقي فأحسن خٌلقي) ،إلي جانب ذلك يجب على الإنسان أيضا أن يجاهد نفسه وأهوائه فالنفس دائما ما تأمر صاحبها بالسوء لذلك يجب صدها عن المعاصي .

يجب على الإنسان أيضا أن يحاسب نفسه بإستمرار إذا قام بفعل غير أخلاقي يجب أن يتحلي الإنسان بصفة الصبر ويجاهد طوال حياته ويتمسك بالعفة والشجاعة لكي يحقق مراده ،بالإضافة إلي ذلك يجب على الإنسان أيضا أن يتغاضي عن سلوك الأخرين ويعفو عنهم ويدعوهم للأخلاق الحميدة ،يجب عليه أيضا أن يعود نفسه علي الرضا حيث يقبل بالقليل حتي يأتيه الكثير .

Liked By aboelobaid67, أمير الصحارى

للأخلاق الحميدة الكثير من الفوائد التي تعود علي الفرد والمجتمع حيث أنه تنمي المحبة والود بين الناس وكذلك تحافظ علي ثقة الناس وبعضهم البعض في المجتمع وتؤدي إلي ظهور الكثير من القيم والمبادئ التي تقوم علي المساواة والعدل ،كما أنه تؤدي إنتشار الأخلاق الحميدة في المجتمع وتنشر الحب والتسامح وتمحو الأنانية وحب الذات . وكل عام انتم جميعا بالف الف خير

Liked By aboelobaid67, أمير الصحارى

روى أبو هريرة رضيَ الله عنه قال: سُئِلَ رسولُ الله صلّى اللهُ عليهِ وسلّم عن أكثر ما يُدخل الناسَ الجنّة؟ قال: تقوى الله وحُسنُ الخُلُق…، وقالَ عنهُ عليهِ الصلاةُ والسلام: (مَا مِنْ شَيْءٍ فِي اَلْمِيزَانِ أَثْقَلُ مِنْ حُسْنِ اَلْخُلُقِ) .

Liked By aboelobaid67, ابو امجد ٢٠٢٠, ابو كدرو , أمير الصحارى
answer

Sign up to be able to answer

Chessduo on Facebook