You are a guest in this website, you can login using Facebook

الغش على الأنترنت -- علاماته -- وكيف تتعامل معه

المقال بقلم الجواهري

يتفق جميع ممارسي لعبة الشطرنج الهواة منهم و الخبراء على أن هناك حالات غش كثيرةعند اللعب على الانترنت كيف لايكون هناك غش وقد ذهب الرقيب وفتح المجال اما ضعاف النفوس أو لنقل مريضي النفوس .

قال موقع Chess.com ، أكبر موقع في العالم للعب عبر الإنترنت

، إن لديه 12 مليون مستخدم جديد هذا العام ، العام كان هناك 6.5 مليون مشترك جديد في العام الماضي.

وقفز معدل الغش من 5000 إلى 6000 لاعب تم حظرهم شهريًا في العام الماضي إلى ما يقرب من 17000 في أغسطس. من العام التالي . تصور 17000 . غشاش حظروا شهريا .

قال جيرارد لو ماريشال ، رئيس فريق اللعب النظيف في الموقع: "من السهل جدًا القيام بذلك ولا شك أنه يتسبب في حدوث أزمة".

وصف رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج ، أركادي دفوركوفيتش ، الغش بأنه "طاعون" داخل اللعبة.

قال البروفيسور كين ريجان ، الذي ابتكر برنامج كمبيوتر للتحليل الألعاب واكتشاف الغش على الأنترنت: "لقد جلب الغش الوباء الكثير ولم يعد عالم الشطرنج على الأنترنت مقبولا كما في السابق."

فكلما اخترع العالم أسلوبا لكشف الغش طور الغشاشون اساليبا جديدة ليختبؤوا ورائها .

ومن دون مبالغة أعتقد انه توجد حالة غش واحدة كل اربع مباريات على الانترنت في جميع مواقع العالم وأنا متأكد بنسبة 90 في المئة مما أقول .

هذا الوضع هو محبط بشكل لا يصدق ومزعج و واحدة من الأسباب التي تجعل العديد من الغشاشين تفلت من العقاب ذلك هو أن أغلب ممارسي الشطرنج لا يدركون أنهم يلعبون ضد واحد من هذه الفئة ،

لقد قررت أن أكتب هذه المقالة وتبادل خبرتي بشأن الغش على الأنترنت في الشطرنج مع باقي أعضاء الموقع وتقديم يد العون للأخوة في الموقع بما أعرف عن هذا الموضوع .

سيتم تقسيم االموضوع إلى قسمين. أولا ، سأتحدث عن التعرف على الغشاشين ووصف العلامات التي تدل على انك تلعب ضد غشاش.

ثم سأتحدث عن كيفية التعامل معهم شخصيا وما هي الخطوات التي أقوم بها بعد خسارة مباراة ضد شخص قداستخدم الأساليب المشبوهة.

وأتمنى أن تستمتعوا بها وتجدوها مفيدة.

12 علامة تشير الى أن اللاعب يمارس الغش في الشطرنج .

1- تشابه لعب كبير بين الغشاش ونقلات محركات الشطرنج وينقلون نقلات قوية لايفهمها أغلب اللاعبين ثم يسحقون من أمامهم بلا رحمة .

نخن نلعب أما أساتذة حقيقين في الشطرنج وقد نجاريهم ونفاجئهم ببعض المواقف ونعتقد اننا سنفوز عليهم لكن الخبير يجد طريقة للافلات من المأزق بخبرته ويفوز اويتعادل بفارق بسيط او بسبب فارق نقلة واحدة هو الأسبق بها وقد تلعب مع الغراند ماستر عدة مباريات والطريقة هي هي تفوق بسيط الى النهاية .

ولكن عندما تلعب امام محرك وطبعا ساطلق كلمة محرك على الغشاشين شعورك مختلف تماما فان تحركاتهم تبلغ حد الكمال يستحيل أن يخطؤوا ولو حصل الخطأ لكان من حساباتك التي لم تستوعب تحليل المحرك.

2-

العثور على أفكار تكتيكية جميلة وعميقة

معروف أن الشطرنج هو 90٪ تكتيكات، فلا ا عجب أن مستخدمي محرك الشطرنج تتفوق في هذا المجال . في كثير من الأحيان ، فإنها تظهر أفكارا عميقة عميقة جدا ، وطويلة وإفكار تكتيكية التي من الصعب جدا على الإنسان (حتى القوي في اللعب من العثور عليها.

3-

إظهار تقنية تحول مثالية

على الرغم من أن الفرق بين الإنسان والمحرك واضح في جميع مراحل اللعبة، فإنه عند الحصول على ميزة وأفضلية ،للاعب الإنسان يصبح لديهم ميل للاسترخاء والبدء في لعب التحركات دون المستوى الأمثل

. وليس من قبيل المصادفة أن هناك مقولة تقول إن "أصعب مباراة للفوز هي الفوز في لعبة رابحة". وقد خسر العديد من اللاعبين مباريات كانت رابحة مئة في المئة بسبب الكسل أو بسبب قلة بذل مجهود أكبر في موقف مع ميزة واضحة،

والبشر عادة ما يكون لهم وسيلة يذهبون اليها عند تحويل ميزتهم. ونحن جميعا نميل إلى التبسيط في مثل هذه المواقف ونتجنب استمرارات حادة قد توفر فرصا تكتيكية مضادة.

أما المحركات فلامانع لديها من الاستمررات الحادة ولا مانع من إعطاء الخصم فرصا تكتيكية محسوبة ومضمونة مسبقا.

4- لعب فتحات سيئة / غريبة ومن ثم الاستمراربعد ذلك باللعب بقوة

سمة أخرى مشتركة للمستخدمي المحرك انهم يلعبون فتحات سيئة جدا / غريبة ، و مشبوهة / سيئة مع الكثير من القطع على متن الرقعة ومن ثم المضي قدما في التفوق .

ولست متأكدا لماذا يفعلون هذا . ربما بعض منهم يستخدمون محركات دون تعريف المحرك على قاعدة لبيانات الافتتاح .

أو أنهم لا يكلفون أنفسهم عناءا لأنهم يعرفون أنهم سيفوزون على أي حال لذلك يريدون إذلالك.بطريقة هتشكوكية .

أنا أعرف لاعبا قام بلعب ملكه في الافتتاح خمس مرات في اول 8 نقلات بدون داعي ومن دون تهديد لملكه مقلدا بوبي فيشر .!!!