You are a guest in this website, you can login using Facebook

الجامبيت في الشطرنج

الجامبيت في الشطرنج هي تضحية طوعية ببيدق أو أكثر-في مرحلة الافتتاح وبداية اللعب من أجل الحصول على :

-- أفضلية إستراتيجية :تتمثل إما في:

  • المبادرة والحصول على هجوم،

  • الحصول على المساحة،

  • فتح الأعمدة المغلقة،

    • تشتيت هيكل بيادق الخصم،

ربح نقلات من أجل إنتشار سريع ,

في بعض الأحيان يكون الجامبيت مغامرة إن لم يتم استغلال الفائدة الإستراتيجية جيدا لأن الفارق في المادة يمنح الخصم حظوظا أكبر في الفوز لاحقا.

تتميز التفريعات التي تحوي على الجامبيت بكونها حادة وديناميكية أكثر، وذلك لأن على اللاعب إثبات صحة الجامبيت واللعب بفعالية كي لا يفقد الأفضلية المؤقتة ا لتي يمنحها له الجامبيت.

اشتهر الجامبيت في الحقبة الرومانسية للشطرنج فكانت كثيرة في الافتتاحيات

مثل:جامبيت الملك 1.e4 e5 2.f4

وجامبت إيفانز1. e4 e5 2.Nf3 Nc6 3.Bc4 Bc5 4.b4

وجامبيت شيلين بلاكبيرن،

الجامبيت الدنماركي

وكان رفض الجامبيت آنذاك واللعب طبقا للقواعد الإستراتيجية الحديثة يعتبرا جبنا.وفي العصر الحديث يتم لعب افتتاحيات جامبيت أقل ديناميكية وأكثرإستراتيجية مثل:غامبت الوزير ،وجامبيت بينكو، وجامبيت ألبين المضاد.

الإستراتيجية

يقال في الغالب أن الجامبيت التي تم اقتراحها أ و عرضها للخصوم أن العرض إما أن يكون مقبولا فإذا قبل اللاعب الذي عرض عليه الجامبيت وأسر البيدق(يعني الجامبيت ،' 'مقبولا'

أو'مرفوضا ، أمااذا لم يأسر اللاعب البيدق وتجاهل ذلك وواصل نشر قطعه يقال حينها أن الجامبيت'مرفوض'

الرد المعتاد في الشطرنج الحديث على الجامبيت الصحيح هو قبول االبيدق ثم إرجاعه في الوقت المناسب .

أما الجامبيت الأقل صحة ففي أغلب الأحيان يحاول اللاعب الاحتفاظ بالبيدق الذي أخذه.

تقول القاعدة أن العديد من لاعبي الشطرنج الأوائل يعتقدون أن الجامبيت يمنح صاحبه تعويضا وهو النقلات المجانية .ولكن اخرين يعتقدون ان التعويض اكثر من ذلك .

ويختلف التعويض باختلاف الافتتاحية والبيدق المضحى به والمرحلة التي تمت فيها التضحية ، والاعبون في الغالب يمكنهم رفض الجامبيت من دون ضرر.

الصحة

يقال على الجاميبت أنها صحيحة ومتينة إن كانت قادرة على الإتيان بامتيازات كافية من الخصم ،وهناك ثلاث قواعد عامة للحكم على صحة الجامبيت :

الفوز بعدة أدوار

لا بد للاعب الذي يقبل الجامبيت أن يلعب عدة أدوار وأن يأخذ البيدق المضحى به وأن يعيد تنظيم قطعه بعد أخذ االبيدق وذلك لكي لايمنح الخصم  الفرصة لاستغلال تلك التضحية لتنفيذ مخططه.

توليد نشاط متباين:

في العادة اللاعب الذي يقبل الجاميبت سيبعد قطعه وبيادقه عن المركز وهذا يسمح لصاحب الجامبيت بوضع قطعه وبيادقه الخاصة  في مربعات كان يستحيل عليه الوصول إليها بطريقة أخرى

،وهذا قد يمنحه مساحة أكبر، بالإضافة إلى كون قطعه تصبح أكثر ديناميكية ونشا طا لأن فقدان أحد البيادق أحيانا يسمح بفتح الأعمدة والأقطار للقطع،

قال بطل العالم السابق ميخائيل تال أحد أقوى اللاعبين المهاجمين في القرن العشرين لميخائيل بوتفنيك أنه ضحى مرة ببيدق فقط لأنه كان يعيق سبيله.

توليد نقاط ضعف إستراتيجية:

قبول الجامببت ربما يقود إلى هيكلة بيادق سيئة،فيها ثقوب يمكن استغلالها لاحقا،

قلة نشاط وديناميكية أحد القطع،

أو أضرار إستراتيجية أخرى.

answer

Sign up to be able to answer