You are a guest in this website, you can login using Facebook

Category Chess Lessons

👑سمات الافتتاح في الشطرنج👑
Views Count: 4

👑سمات الافتتاح في الشطرنج👑

💎إعداد المدرب الدولي صلاح الدين أسعد💎

هناك عدد كبير من الكتب التي تتناول تفاصيل هذا الافتتاح أو ذاك ، لكن الصحيح يجب أن نهتم فقط بالمبادئ العامة التي تحكم مقومات الافتتاح. 👑 لكل لاعب ثلاثة أهداف رئيسية في الافتتاح: 1) تطوير القطع. 2) حماية الملك عادة عن طريق التبيت (castling). 3) محاولة السيطرة على المركز (وسط الرقعة)

أول هذه الأمور بالغة الأهمية. القطع التي تجلس في أماكنهم الأصلية لا تشارك حقًا في المعركة. يجب إخراجها في أسرع وقت ممكن ، لذا فإن الوقت جوهري. ⚠️عادة يتم تطوير القطع الصغيرة أولاً ، ويتم التبييت ، ثم يمكن تشغيل الأرخاخ( القلاع). ⚠️ومع ذلك ، فإن أحد الموضوعات المهم لكل ما سبق هو أن كل هذه المبادئ الأساسية لها استثناءات عديدة👍 ، وعليك أن تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل وضع يحصل على الرقعة. مثلاً سنرى عدة ألعاب لا يحدث فيها هذا النمط القياسي للتطور ، لأن الموقف المعين يتطلب خطة مختلفة. ومع ذلك ، فإن اثنين من المبادئ العامة صالحة في معظم الحالات:

أ) لا تقم بحركات متكررة بنفس القطعة في الافتتاح.من الأفضل قضاء ثلاث حركات في تطوير ثلاث قطع مختلفة بدلاً من تحريك نفس القطعة ثلاث مرات. هناك استثناءات واضحة ودقيقة لذلك. استثناء واضح هو إذا تعرضت قطعة للهجوم وعليك تحريكها مرة أخرى لتجنب فقدها. ⚠️ تنشأ استثناءات أكثر دقة عندما تضع الحركات المتكررة لنفس القطعة في الاعتبار هدفاً واضح يفوق الوقت الضائع. 🚫مثال على ذلك: نحرك أحياناً الأحصنة لإحداث ضعف في بنية بيدق العدو.

ب) لا تطور القطع إلى مربعات حيث يمكن أن يطردها الخصم بعيداً مع كسب الوقت. هذا ينطبق بشكل خاص على تطوير الوزير في وقت مبكر. 🚫يتم التعامل مع أسئلة التطوير في الحركة الأولى. الملك مكشوف تمامًا في وسط اللوحة. عادةً ما يتم دفع واحد أو أكثر من البيادق المركزية أثناء الفتح أو الفتح للسماح للقطع بالخروج وهذا يزيل بعض أو كل غطاء البيدق أمام الملك. وبالتالي ، في معظم الحالات ، سيحتاج الملك إلى تحريكه إلى جانب أو آخر ، حيث لا تزال هناك بيادق غير متحركة ، حتى يكون آمناً بشكل معقول. يعتبر التبييت المبكر أمراً مرغوباً فيه ، ليس فقط لأسباب تتعلق بسلامة الملك ، ولكن أيضاً لأنه يسمح للأرخاخ(القلاع) باللعب بسهولة أكبر. 👑⬅️ مرة أخرى ، هناك استثناءات مثلاً إذا لم يكن الخصم في وضع يسمح له باستغلال الملك في الوسط ، فيمكن تأخير التبييت بينما تحدث عملية أخرى أكثر أهمية. ومع ذلك ، يجب على المرء دائماً توخي الحذر الشديد عند ترك الملك دون حماية ويجب ألا يفعل ذلك إلا بعد دراسة متأنية للمخاطر.....يتبع....

شكرا للاخ والاستاذ صلاح الدين اسعد على هذا الدرس المفيد ---والاستاذ صلاح مكسب كبير للموقع فهو لاعب ومدرب ونظري كبير في الشطرنج

answer

Sign up to be able to answer