You are a guest in this website, you can login using Facebook

حقائق غريبة عن الشطرنج - كتبت بواسطة الذكاء الاصطناعي

هذه الحقائق تمت كتابتها بواسطة ذكاء اصطناعي - ChatGPT

الشطرنج، لعبة العقل المعقدة، مليئة بالحقائق المثيرة والغريبة. هنا عشر حقائق مدهشة عنها:

  • عدد الحركات الممكنة: بعد أول أربع حركات من كل لاعب، يمكن أن يكون هناك أكثر من 318 مليار حركة ممكنة في الشطرنج.

  • أطول مباراة ممكنة: نظريًا، يمكن أن تستمر لعبة الشطرنج حتى 5949 حركة قبل الوصول إلى نهاية اللعبة بسبب قاعدة النقاط المكررة.

  • أصول اللعبة: يُعتقد أن الشطرنج نشأ في الهند في القرن السادس الميلادي بلعبة تسمى "تشاتورانجا"، والتي انتشرت لاحقًا إلى بلاد فارس وأوروبا.

  • أول بطولة عالم: أول بطولة عالم للشطرنج عُقدت عام 1886 بين فلهلم شتاينيتز ويوهانس زوكرتورت. فاز شتاينيتز وأصبح أول بطل عالمي معترف به.

  • حسابات الشطرنج العملاقة: كان "Gary Kasparov" بطل العالم في الشطرنج عندما تحداه كمبيوتر IBM العملاق "Deep Blue" في عام 1997. في النهاية، فاز "Deep Blue" على "Kasparov"، مما جعل هذا الحدث رمزًا تاريخيًا في تطور الذكاء الاصطناعي.

  • الملكة المتحولة: لم تكن الملكة في الشطرنج دائمًا القطعة الأقوى. في البداية، كانت تسمى "وزير" أو "فيرز" وتتحرك بمربع واحد قطريًا فقط. تغيرت قواعد حركة الملكة في القرن الخامس عشر في أوروبا.

  • قيمة الحصان: يعتبر الحصان (الفارس) القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع الأخرى، مما يجعله ذو قيمة استثنائية في السيطرة على الوضعيات المعقدة.

  • القواعد الخاصة بالكسر والتبييض: "الكسر" أو "Castling" و"التبييض" أو "En Passant" هما حركتان خاصتان في الشطرنج. الكسر هو حركة تجمع بين الملك وأحد الروخ، بينما التبييض هو نوع خاص من القبض يحدث تحت شروط معينة.

  • تأثير الساعة البيولوجية: بعض الدراسات أظهرت أن الأداء في الشطرنج يمكن أن يتأثر بالساعة البيولوجية للاعبين، حيث يلعب اللاعبون عادةً أفضل خلال أوقات معينة من اليوم.

  • الشطرنج الأعمى: يُمكن لبعض اللاعبين المحترفين لعب الشطرنج "بالعمياء"، أي دون النظر إلى الرقعة. يستدعي هذا التركيز الكبير والقدرة العالية على التصور الذهني لموقع القطع. في عام 1960، لعب ميغيل نيدورف 45 مباراة شطرنج أعمى في وقت واحد، وهو رقم قياسي عالمي.

هذه الحقائق تبرز بعض جوانب الشطرنج المثيرة والمميزة، التي تجعلها لعبة تجمع بين الفن والرياضة والعلوم.


الذكاء الصناعي عندما يكتب عن الشطرنج باللغة العربية لاينقل الكلمات بالمعنى الصحيح .

مثال على ذلك ماورد في هذه المقالة (القواعد الخاصة بالكسر والتبييض: "الكسر" أو "Castling" فالكسر لايوجد في مفردات الشطرنج باللغة العربية وأن استعملت هذه الكلمة تستعمل للاخذ أو المبادلة والكسر يقصد بها بالمقالة المكتوبة الاكل بالمرور (En passant)وهي كلمة من اللغة الفرنسية تستعمل كمفردة للتعبير عن الأخذ بالمرور أو التجاوز.

أما كلمة (Castling﴾فهي التبييت أو التحصين وهناك نوعان التبييت تبييت قصير وهو بجناح الملك وتبييت طويل وهو بجناح الوزير:

(castling on the kingside

تبييت بجناح الملك

castling on the queenside

تبييت بجناح الوزير.


شكرا استاذ عمر حابة أعرف الساعة البيولوجية لأن مرة بكون ممتازة و مرة بكون متوسطة يعني كيف ممكن اللاعب يعرف الساعة البيولوجية اللي بتناسبو


أحسنت استاذ عمر

أحسنت استاذ جواهري

أحسنت ياااااااسمينوفا


اللعب بدون النظر الى الرقعة يقال له باللغة العربية (اللعب بالاستدبار) وهو اللعب من دون النظر إلى الرقعة . أما أكثر من لعب مع اكبر لاعبين معا بالشطرنج بالاستدبار ومن الدون النظر الى الرقعة فهو اللاعب المجري جانوس فليش لعب جانوس فليش من المجر مع 52 خصمًا معصوب العينين في وقت واحد. فاز في 31 مباراة وتعادل في 3 وخسر 18 مباراة في 12 ساعة من اللعب. سُمح لفلش بأن يسرد له نقلات الخصوم بالمباريات الجارية شفهيًا.


اخى الطيب / الجواهرى ماشاء الله معلوماتك طيبه فاللعب بدون النظر للرقعه يسمى / اللعب بالاستدبار / لانى مارسته فى فترات متباعده / وكمعلومه يوجد فى مصر لاعب عبقرى وهو صديق لى يلعبه منذ فتره طويله وشارك فى بطولات وطنيه ودوليه واخرها بطولة اسيا من فتره وكانت فى تركيا وحصل على المركز الثالث وكان مجبرا للعب بالاستدبار لانه/ كفيف / وهو صديقى الغالى / الكابتن / محمد زبيب / من المنصوره له صفحات كثيره وفيديوهات على الانترنت وقد يجهله ناس كثيره لانه ليس لدينا فى مصر اهتمام كبير بمثل هذه الامور / وشكرا للتوضيح


أحسنت النشر مهندس عمر واحسنت التعقيب استاذ جواهري


علي كدا يعتبر كابتن محمد زبيب عبقري وليس لاعب شطرنج عادي استاذ محمد .....شكرا لك


استاذ لك الله يامصر المنافسات الرسمية للعب الشطرنج للمكفوفبن لاتكون مثل اللعب بالاستدبار للاعبين المبصرين. انها توضع لهم رقع شطرنجية خاصة بهم يلمسوها باصابعهم ليتعرفوا على النقلات والأوضاع على الرقعة. لوح الشطرنج الخشبي المصمم للمكفوفين يتميز بـ:سطح اللعب عبارة من مربعات مثقوبة: مرتفعة (سوداء) ومربعات منخفضة (بيضاء) قطع اللعب السوداء والبيضاء مصممة بنهاية يستطيع اللاعب وضعها في مربع اللوحة بسهولة قطع اللعب السوداء تحتوي على نقرة في الأعلى لتمييزها عن القطع البيضاء.

Master featured this post
Omar Q unfeatured this post

بالنسبة للبند الأول الخاص ( عدد الحركات الممكنة) بعد أول اربع حركات من كل لاعب _ فيجب أولا أن تكون أول اربع حركات ليست عشوائية وأن تكون صحيحة للطرفين _ ثانيا وبالنظر للعمق واحتمالات اللعب بالنسبة للإنسان العادي بعد هذه الأربع نقلات فستجد أنه لديه ما بين خمس أو ست نقلات فقط باحتمال أن يلعب أى نقلة منها _ وذلك لأنه ينظر للنقلة الصحيحة فقط _ بينما البند هنا يتكلم عن الحركات الممكنة سواء كانت صحيحة أو غير صحيحة باستخدام جميع القطع وحساب عدد حالات استخدامها بعد أول اربع حركات


من الصعب جدا ؛؛ بل من المستحيل ؛؛أن تتخيل أو تحاول أن تجرب عدد النقلات الممكنة بعد أول اربع حركات من كل لاعب _ مرورا بكل ذلك وحتى تصل إلى النهاية !!!


..استاذ ياريت لو اعرف سبب حظري وشكرااا


الاعب بحساب ( الفجررر ) أولا أنت لست محظور

ثانيا برجاء التواصل معى على الخاص بأى مشكلة لديك

Responder

Regístrate para responder